ღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ منتدى واحات الأملღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ منتدى واحات الأملღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ

منتدى واحات الأمل لنحيا الأملღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عودة المنبر الي مكانه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غدير واحات الأمل
Admin
غدير واحات الأمل


انثى السرطان عدد المساهمات : 94
تقيمك : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة فى واحات الدنيا
المزاج المزاج : عال العال قلقيشن
تعاليق : بحب الخير وبحب الأمل
من اسمي بشتق صفاتي

عودة المنبر الي مكانه Empty
مُساهمةموضوع: عودة المنبر الي مكانه   عودة المنبر الي مكانه I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 8:08 pm

بلهفة وشوق، وأمل أن يشكل ذلك تعجيلاً في تحرير المدينة ومسجدها الأسير؛ استقبل المقدسيون منبر نور الدين زنكي على مشارف مدينة القدس وباب الأسباط، إذ وصل إلى المسجد الأقصى المبارك مساء الثلاثاء (23/1).

وجاءت عملية نقل المنبر بعد جهد واتصالات على أعلى المستويات، وسط إجراءات أمنية صهيونية مشددة، وإغلاق البلدة القديمة وكافة الطرق والشوارع المؤدية إلى الأقصى، حيث لم تسمح سلطات الاحتلال الصهيوني لأحد بدخوله بعد صلاة العشاء، فيما حلقت طائرة مروحية صهيونية في سماء المسجد رافقت السيارات التي نقلته من الأردن إلى المدينة المقدسة.

وكان في استقبال المنبر والوفد الفني والهندسي المرافق، المسؤولون في الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، حيث وصل الساعة التاسعة مساء، وتم إدخاله من باب الأسباط عبر ست شاحنات أردنية مخصصة لنقله.

وكان في استقبال هذا المنبر، الذي استمر إعادة بنائه ثلاثة عشر عاماً، القنصل الأردني والشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية والمهندس عدنان الحسيني مدير أوقاف القدس والشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية وعزام الخطيب مساعد مدير أوقاف القدس والشيخ خليل العلمي رئيس قسم الحراسة في المسجد الأقصى.
عودته إلى الأقصى خيّبت آمال الصهاينة

وقال المهندس عدنان الحسيني إن المنبر تم إدخاله من خلال تنسيق وترتيبات أردنية وبشاحنات أردنية أيضاً، وتم نقل المنبر إلى الزاوية المخصصة له.

ومن المقرر، بحسب الحسيني، أن تبدأ عملية تركيبه اليوم الأربعاء (24/1)، وهذه العملية ستستغرق مدة أسبوعين، وسيتولى هذه العملية عدد من الفنيين والمهندسين الوافدين خصيصاً لهذه المهمة من الأردنيين ومن دول أخرى ومن جامعة البلقاء التي تم تشييد المنبر فيها بإشراف الدكتور محمود بيلبيسي.

وأضاف الحسيني: "نحن سعداء بهذه المناسبة لما لها من رمزية كبيرة بمدينة القدس"، مؤكداً أن الذين حاولوا حرق المسجد الأقصى المبارك وحرق المنبر، خابت جهودهم وطاشت سهامهم، فالمسجد قد تم ترميمه والمنبر، الذي يرمز إلى تحرير وعروبة وإسلامية المدينة، قد عاد إلى مكانه، وتم إزالة آثار هذا العدوان الصهيوني، وخلال أسبوعين سيتم تركيب المنبر حتى يعلم كل المتطرفين أن المسجد الأقصى المبارك للمسلمين وحدهم، وهم راسخون متمسكون بمسجدهم ومدينتهم المقدسة على طريق وباتجاه إنهاء هذا الاحتلال".

وأكد الحسيني على أن المنبر سيوضع في المكان الذي كان فيه قبل إحراقه من قبل المتطرفين، مشيراً إلى أن السيارات التي نقلت المنبر هي سيارات أردنية، تم تجهيزها لتتحمل الحركة والصدمات، كي لا تتأثر أجزاء المنبر خلال السفر من عمّان إلى القدس المحتلة.
13 عاماً في بنائه بجهود عربية وإسلامية

ويذكر أنه تم إعادة بناء هذا المنبر بتوجيهات وتكليف من العاهل الأردني الراحل الملك حسين عام 1993، في حين قام خلفه الملك عبد الله بوضع اللوحة الزخرفية الأساس للمنبر في سنة 2002، حيث يعتبر عمل فني هو الأول في التاريخ المعاصر، إذ يعتبر هذا المنبر تحفه فنية إسلامية.

ويجسّد منبر صلاح الدين تاريخياً الانتصار على الصليبيين المحتلين، حيث استقدمه صلاح الدين الأيوبي من حلب بعد تحرير القدس عام 1187، كما يجسد المنبر من الناحية الفنية التحفة الوحيدة من نوعها، لأنه لا يوجد منبر مماثل في حجمه أو حجم الزخارف فيه التي تعتمد التعشيق والحفر على الخشب من كلا الجانبين.

وقال الحسيني إن عملية بناء منبر جديد ليكون نسخة طبق الأصل عن منبر نور الدين زنكي الذي حرق بالكامل في حريق المسجد الأقصى عام 1969، لم تكن بالعملية السهلة على الإطلاق حيث لم تكن هناك تصاميم أو نموذج متكامل للمنبر يمكن العمل على غراره، وكاد العالم الإسلامي أن يفقد أسرار هذا النوع من الفن القائم على مبدأ علمي وفلسفي إسلامي خالص، منذ أربعمائة عام، أي منذ بناء قصر تاج محل في الهند، حيث فقد المبدأ العلمي الذي كان يقوم البناء الفني عليه وأصبح الذين ينفذون أعمالا فنية إسلامية قلة نادرة.

وكان التحدي الكبير، بحسب المتحدث، الذي واجه الحرفيين والمهندسين المشرفين على هذا العمل هو تجميع نحو 16500 قطعة، بعضها لا يتعدى طوله المليمترات قليلة، في بناء فني طوله ستة أمتار بدون استخدام مواد تثبيت من صمغ أو مسامير أو براغي أو غراء بل باستخدام طريقة التعشيق لإنتاج ما يمكن تسميته بفن المنبر، الذي تمثل في فنون الزخرفة الهندسية والزخرفة النباتية والخط العربي والمقرنصات والخراطة والتطعيم بالعاج والأبنوس والتعشيق وهي الأنماط الستة الرئيسية المكونة للفن الإسلامي.

وقال إن عملية وصول وتركيب المنبر اليوم تمثل عملية تاريخية، مؤكداً أن مستواه الفني "لم نكن نتوقعه"، موضحاً أن هذا الحدث الكبير "يدل على أننا أمة عريقة مهما تكالبت عليها الخطوب، تستطيع أن تحافظ على مقدراتها ومقدساتها وأن تحافظ على إسلامية هذه المدينة بالرغم من كل ما يحيط بها من مكائد ومؤامرات".

وأوضح أن المنبر يعد الوحيد من نوعه في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى ستة أمتار بعرض سفلي أربعة أمتار، فيما بلغ عرض الدرج متراً واحداً وهو مركب من خشب الجوز والابنوس ومن العاج الأصلي، وبأسلوب هندسي هو الأول من نوعه في العالم، وبكلفة بلغت مليونين و200 ألف دينار أردني.
إعادته من المبشرات التي تعجل بتحرير القدس

بدوره؛ صرح الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى ": "أن المسجد الأقصى المبارك ومكانته في عقيدة كل مسلم معلومة، فهو أولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، وإن هذا المسجد الذي حرره الإسلام على يد الخليفة العادل عمر بن الخطاب، كما حرره من الصليبيين البطل المسلم صلاح الدين الأيوبي، الذي أراد أن يثبت ويرسخ أن مدينة القدس ومسجدها المقدسة مدينة عربية إسلامية حرة، فحمل معه المنبر الذي أوصى على بنائه الشهيد نور الدين زنكي".

وأضاف: "إن القائد المسلم البطل وضع المنبر ليثبت للقاصي والداني أن المدينة عربية إسلامية محرره، وأن الاحتلال، ومنذ أيامه الأولى، لم يوقف اعتداءاته على المدينة المقدسة والمسجد الأقصى، وكان ذروة هذه الاعتداءات الحريق المشؤوم الذي التهم ربع مساحة المسجد، حيث أتت النيران على منبر صلاح الدين الأيوبي فدمرته وأحرقته.

وقال: "منذ إحراق المنبر ونحن نتوق إلى هذا اليوم المبارك، إلى وجود منبر يتناسب ومكانة المسجد الأقصى المبارك ويبنى على أسس المنبر الذي شيده نور الدين زنكي، الذي أحضره صلاح الدين الأيوبي للمسجد الأقصى المبارك بعد تحريره من الصليبيين.

ولفت سلهب الانتباه إلى أن المنبر يمثل تحفه فنية وجمالية، شارك في صنعه فنانون من مختلف أقطار العالمين العربي والإسلامي، إذ أصر الأردن على أن يشارك في صناعته فنيون من دول عربية وإسلامية مختلفة حتى يحمل صفة العروبة والإسلام.

وعن مؤشرات ودلالات وضع هذا المنبر في مكانه؛ أوضح الشيخ سلهب : "لا شك أن هذا المنبر وضع حيث أراد صلاح الدين الأيوبي أن يضع شيئاً محسوساً وملموساً يدلل على أن المسجد الأقصى هو مسجد إسلامي ومدينة القدس هي مدينة عربية إسلامية حرة، ولا شك أن عودة المنبر كما نأمل من الله عز وجل أن تكون من المبشرات التي تعجل وتدفع المسلمين للعمل على تحرير هذه المدينة ومسجدها الأسير، كي ينطلق نداء التوحيد من علياء هذا المنبر حراً دون احتلال ومضايقات وتهديدات".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa7at-alamal-92.ahlamontada.com
 
عودة المنبر الي مكانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ منتدى واحات الأملღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ  :: الواحات :: واحات نصرة فلسطين :: واحة نصرة الأقصى والمسرى-
انتقل الى: